الموضوع: la guerre du 6 Octobre

قديم 10-06-2009, 01:14 PM   رقم المشاركة : 1 (permalink)
معلومات العضو
بنت النيل
وزيرة قسم اللغات

الصورة الرمزية بنت النيل
مصريه

بنت النيل غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 884840821
بنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــانبنت النيل دـ وشجــي وصــاحب مكــان

افتراضي la guerre du 6 Octobre

6 اكتوبر 1973 باللغه الفرنسيه ...... la guerre du 6 Octobre....... حرب السادس من اكتوبر 73 ...... Octobe........... السادس من اكتوبر 73 بالفرنسيه ..... الضربه الجويه الاولى....... la guerre du 6 Octobre

The First Air

Le général Mohamed Abd El-Ghany Al-Gamasy le chef de l'autorité opération en temps de guerre Octobre dit (à 2 heures après midi du 6 Octobre, les avions égyptienne franchit le canal de Suez en direction de différentes cibles israéliennes définis dans le Sinaï. Traversent nos les forces aériennes du canal avec ce nombre énorme, volant à basse altitude, a eu un grand effet sur nos troupes au sol et les forces de l'ennemi sur le front de bataille, nos forces étaient pleins de confiance et l'enthousiasme alors que les forces ennemies étaient terrifiés.

Nos avions ont attaqué trois bases, les aéroports, dix des sites anti-missiles des avions (Hawk), trois quartiers généraux de leadership, le nombre de stations de radar et de longue portée de canon orgelets. Toutes les cibles ont été attaquées, après les avions ont décollé de bases aériennes et les aéroports, volant à faible hauteur dans les différentes lignées aviational, pour atteindre leurs objectifs dans les horaires exacts.

Nos cœurs dans le commandement des forces armées se déplaçaient vers l'air des forces en attente des résultats de la première frappe aérienne, et d'attendre les avions de revenir pour être prêt pour les travaux suivants. Nous priions pour les pilotes de réussir dans leur mission avec une perte minimale. Cette frappe aérienne avec ce grand nombre d'avions contre des cibles importantes de l'ennemi sous la protection de la défense aérienne adverse, devrait se traduire par une perte importante de pilotes et d'avions qui ne peuvent pas être indemnisés.

Nos forces de l'air, sous le commandement du général d'Air Forces Mohamed Hosny Mubarak, le président actuel de l'Egypte a réalisé un grand succès dans la direction de cette grève, et le moins de pertes atteint à seulement cinq avions, qui est considéré résultats indescriptible.)
Source: Octobre guerre de 1973, Mohamed Abdel Ghany Al Gamasy, deuxième édition, 1998.
L'historien militaire égyptien Gamal Hammad dans son livre "Les combats de guerre sur le front égyptien", a déclaré (Le 6 Octobre matin, à neuf heures, le général Mohamed Hosny Moubarak a appelé les forces aériennes dirigeants à une réunion d'urgence dans le siège et leur a donné le plan final de la mission de l'aviation égyptienne. Il leur a demandé de se déplacer au centre des opérations principales de permettre à chacun de prendre sa place et être prêts pour la grève devrait air.

A 2 heures, après-midi du 6 Octobre, plus de 200 plan égyptien a décollé de 20 aéroports à travers tout l'État. Des arrangements précis réalisés sous le commandement des forces aériennes, le nombre considérable d'avions réussi à passer la ligne d'affrontement sur le canal de Suez à un moment, et sur les hauteurs très bas, les troupeaux de bombardiers et bombardiers moyens volaient sous la protection des plans de chasse MIG 21, Mig 17, Sukhoi 7, Sukhoï 20, des plans ont été utilisés dans la frappe aérienne concentrée sur des cibles israéliennes profondément dans le Sinaï, à 2:20 plans égyptienne est retourné après avoir terminé sa mission par des pistes spécifiques aviational ont été définis par les commandants des forces aériennes et de défense aérienne, selon le temps et l'attitude.

La frappe aérienne a réussi à atteindre ses objectifs de 90%, tandis que la perte était de cinq avions égyptiens, le résultat de la grève était d'immobiliser trois pistes principales à El-Meleiz et Beer aéroport Tamada, en plus de trois voies secondaires. Silencing environ 10 des sites de batteries de missiles (Hawk-surface-air) et 2 sites d'artillerie de campagne. Détruire le commandement principal siège à Aum Murgem, des installations de brouillage électronique sur Aum Khushaib et le nombre d'installations de radar.

Certains bombardiers tactique (L. 28) ont participé au raid aérien et ont concentré leurs tirs sur la forteresse israélienne Budapest (un de Bar-Lev forteresses, à l'est de la ville Por Fouad).

Il a été décidé à un autre raid aérien contre l'ennemi le 6 Octobre, avant le coucher du soleil, mais en raison du raid premier succès dans la réalisation de toutes les tâches, le commandement en chef a décidé d'annuler le second raid.

La commande du sud d'Israël dans le Sinaï ont dû utiliser la commande du siège arrière après avoir détruit le siège principal dans Aum Murgem et le centre de brouillage à Al Arish est devenu le seul centre gauche en Israël dans le Sinaï après la destruction du centre de brouillage Aum Khushaib)
Source: «Les opérations militaires sur le front égyptien» par l'historien militaire Gamal Hamad-2ème édition de 1993.
Le général Hassan Badri, directeur général Magdub Taha et le général Dia'Eddin Zuhdi mentionner dans leur livre "La guerre du Ramadan", disant (Nos formations aériennes dirigés vers l'est à la fois vers leurs cibles bravement sélectionné. Pour chaque formation, il y avait une cible qui doit être détruits, chaque formation a sa direction, la vitesse, Altesse et objectifs communs de placement d'urgence.

-Meleiz, Tamada, aéroports Nasrani Ra's ont été transformées en cendres.
-Dix sites Hawk est devenu rien.
-Long-sites portée de l'artillerie ont été détruits.
-Trois sites de radar, la direction et ***** centres ont été mis en sourdine.
Khushaib-AUM, Aum sites Murgem administrateurs et trois zones ont été sortis de l'ennemi.
-Le point fort est de Por Fouad a été détruit.
Source: «La guerre du Ramadan. Arabo-israélien La quatrième ronde" par le général Hassan Badri, le général Taha Magdub et Gen Dia'Eddin Zuhdi. Edition de 1974.
Président Moubarak, le chef actuel de la République et commandant de l'air pendant la guerre de 1973 a déclaré dans une interview à la télévision égyptienne dans "Bonjour l'Egypte" du programme, publié dans Al Ahram 17th Octobre 1998 à l'occasion du passage des 25 ans de la victoire Octobre ( une question posée par le présentateur du programme: Quels sont vos souvenirs sur le siège de la force aérienne, dont le premier raid aérien a été fait et sur les opérations des forces de l'air dans la guerre? "

Le président a déclaré: «Le 6 octobre je suis entré dans mon bureau à la salle des opérations à 12 heures. Je me suis réveillé comme d'habitude et a tenu à ne pas faire quelque chose d'extraordinaire. Je quitte habituellement la maison à 7.15-7.30 h pour arriver à mon bureau précoce. Ce jour-là j'avais l'intention d'arriver à 8h00 et se tint en face du bureau de parler au chef d'état-major du général Nabil Messeri et chef des opérations Salah Menawi. Il a été supposé pour le général à la tête de Messeri Anshaas pour superviser la protection par des chasseurs-bombardiers MIG 21 existant dans Anshaas. Menawi général est venu pour suivre les mouvements et activités, et je suis allé là intentionnellement fin à 12 heures. Pourquoi donc? Parce que les raids aériens commencerait à 1,20 pm. surtout pour les plans (bombardiers de missiles) à venir de loin.

Je suis venu à l'époque pour comprendre la situation sur la carte. Mais quand je suis arrivé je n'ai trouvé aucune activité de nos forces aériennes et sûrement je me suis inquiété et a dit que si aucun raid aérien ait lieu, il s'agir d'informations mai déplacement à Israël que l'Egypte serait faire quelque chose. En fait, j'ai disputé avec les commandants de formations et leur a ordonné d'obtenir la force de l'air ne toute activité et il est arrivé que deux avions pour chaque commandant de l'air a décollé en 10 minutes. J'ai gardé suivantes jusqu'à 1h15 environ. Il y avait une activité pour les Israéliens (un avion au décollage et à tour puis la terre). À 1:20 bombardiers ont commencé au décollage et à ces mouvements sont protégés conformément à ce qui a été suivie dans un arrangement précis avec tous les autres armées (missiles, la lutte contre l'artillerie, etc) et le général Salah Menawi suivi cette position et tous les avions ont décollé sans moins communication sans fil, de s'accorder sur des signaux spécifiques. À 2 h avions passaient le canal et le début des opérations de ce lieu, j'ai suivi le début des raids et inquiet d'abord bien sûr, puis l'avion est revenu et je me suis intéressé de connaître le résultat de la situation. Les gens de la base m'a dit alors que seulement 11 avions ont été abattus, que je me souvienne, et je commençais à ressentir la confiance supplémentaire. J'ai téléphoné au centre d'opération des forces armées, où le président Sadate et le maréchal Ahmed Ismael étaient là et ils n'avaient pas encore réalisé la situation car ils ont obtenu les informations de moi. J'ai dit au maréchal les avions, nous avons perdu et on les a pour (Atef el-Sadate), frère du président Sadate et a demandé au maréchal de ne pas informer le Président Sadate à ce sujet. Il m'a félicité et a convenu avec moi ne pas dire Sadate au sujet de son frère. Ils ont informé Sadate que le raid a été achevée avec succès et Sadate dit congratulation! "Nous gagnerons".

Q: Avez-vous estimer une certaine perte d'aéronefs?

Le président Moubarak a dit: Les Russes nous ont dit que le premier raid ne sera pas suffisant et nous perdrons 25% soit environ 60 avions et dans le second raid, la défense israélienne se réveillera si nous allons perdre 33% ce qui signifie que nous n'aurons pas de d'autres aéronefs, mais ce qui s'est passé, c'est que le raid 1 er a été achevée et elle a réalisé la tâche et il n'y avait pas d'autres cibles à être fusillé.

Source: Al Ahram, quotidien égyptien 17 Octobre 1998

الضربة الجوية الأولى

يقول لواء محمد عبد الغنى الجمسى رئيس هيئة العمليات بحرب أكتوبر 1973 فى مذكراته (ففى الساعة الثانية بعد ظهر ذلك اليوم السادس من أكتوبر عبرت الطائرات المصرية خط جبهة قناة السويس متجهة إلى عدة أهداف إسرائيلية محددة فى سيناء . وأحدث عبور قواتنا الجوية خط القناة بهذا الحشد الكبير ، وهى تطير على ارتفاع منخفض جدا ، أثره الكبير على قواتنا البرية بالجبهة وعلى قوات العدو . فقد التهبت مشاعر قوات الجبهة بالحماس والثقة بينما دب الذعر والهلع فى نفوس أفراد العدو

هاجمت طائراتنا ثلاث قواعد ومطارات ، وعشرة مواقع صواريخ مضادة للطائرات من طراز هوك ، وثلاثة مراكز قيادة ، وعدد من محطات الرادار ومرابض المدفعية بعيدة المدى . وكانت مهاجمة جميع الأهداف المعادية فى سيناء تتم فى وقت واحد ، بعد أن أقلعت الطائرات من المطارات والقواعد الجوية المختلفة وتطير على ارتفاعات منخفضة جدا فى خطوط طيران مختلفة لتصل كلها إلى أهدافها فى الوقت المحدد لها تماما

كانت قلوبنا فى مركز عمليات القوات المسلحة تتجه إلى القوات الجوية ننتظر منها نتائج الضربة الجوية الأولى ، وننتظر عودة الطائرات إلى قواعدها لتكون مستعدة للمهام التالية . كما كان دعاؤنا للطيارين بالتوفيق ، وان تكون خسائرهم أقل ما يمكن ، أن مثل هذه الضربة الجوية بهذا العدد الكبير من الطائرات ضد أهداف هامة للعدو تحت حماية الدفاع الجوى المعادى ، ينتظر ان يترتب عليها خسائر كثيرة فى الطيارين والطائرات يصعب تعويضها

لقدد حققت قواتنا الجوية بقيادة اللواء طيار محمد حسنى مبارك ـ رئيس الجمهورية الحالى ـ نجاحا كبيرا فى توجيه هذه الضربة ، وما حققته فيها من نتائج بأقل الخسائر التى وصلت فى الطائرات إلى خمس طائرات فقط ، وهى نسبة من الخسائر أقل جدا مما توقعه الكثيرون ....) ـ مذكرات الجمسى

المصدر : حرب أكتوبر 1973 مذكرات محمد عبد الغنى الجمسى ـ الطبعة الثانية عام 1998
ويقول المؤرخ العسكرى المصرى جمال حماد فى كتابه المعارك الحربية على الجبهة المصرية ( وفى الساعة التاسعة والنصف صباح يوم 6 أكتوبر دعا اللواء محمد حسنى مبارك قادة القوات الجوية إلى اجتماع عاجل فى مقر قيادته وألقى عليهم التلقين النهائى لمهمة الطيران المصرى ، وطلب منهم التوجه إلى مركز العمليات الرئيسى كى يأخذ كل منهم مكانه هناك استعداد لتنفيذ الضربة الجوية المنتظرة التى كان نجاحها يعنى نجاح خطة المفاجأة المصرية وبدء معركة التحرير . وفى الساعة الثانية من بعد ظهر السادس من أكتوبر أنطلقت أكثر من 200 طائرة مصرية من 20 مطارا وقاعدة جوية فى مختلف أرجاء انحاء الجمهورية . وعن طريق الترتيبات الدقيقة والحسابات المحكمة التى أجرتها قيادة القوات الجوية تم لهذا العدد الضخم من الطائرات عبور خط المواجهة على القناة فى لحظة واحدة على ارتفاعات منخفضة جدا ، وكانت أسراب المقاتلات القاذفة والقاذفات المتوسطة تطير فى حماية أسراب المقاتلات ، وقد استخدمت فى الضربة التى تركزت على الأهداف الإسرائيلية الحيوية فى عمق سيناء طائرات طراز ميج 17 وميج 21 وسوخوى 7 وسوخوى 20 ، وفى الساعة الثانية وعشرين دقيقة عادت الطائرات المصرية بعد أداء مهمتها خلال ممرات جوية محددة تم الأتفاق عليها بين قيادة القوات الجوية وقيادة الدفاع الجوى من حيث الوقت والإرتفاع

هذا وقد نجحت الضربة الجوية فى تحقيق أهدافها بنسبة 90 % ولم تزد الخسائر على 5 طائرات مصرية ، وكانت نتائج الضربة وفقا لما ورد فى المراجع الموثوق بصدقها هى شل ثلاثة ممرات رئيسية فى مطارى المليز وبير تمادا بالأضافة إلى ثلاث ممرات فرعية وإسكات حوالى 10 مواقع بطاريات صواريخ أرض جو من طراز هوك وموقعى مدفعية ميدان ، وتدمير مركز القيادة الرئيسى فى أم مرجم ومركز الأعاقة والشوشرة فى أم خشيب وتدمير إسكات عدد من مراكز الإرسال الرئيسية ومواقع الرادار

وقد أشتركت بعض القاذفات التكتيكية ( إل 28 ) فى الضربة الجوية وركزت قصفها على حصن بودابست الإسرائيلى ( من حصون بارليف ، ويقع على الضفة الرملية شرق مدينة بور فؤاد )ـ

وكان من المقرر القيام بضربة جوية ثانية ضد العدو يوم السادس من أكتوبر قبل الغروب ، ولكن نظرا لنجاح الضربة الأول فى تحقيق كل المهام التى أسندت إلى القوات الجوية لذا قررت القيادة العامة إلغاء الضربة الثانية

وقد اضطرت القيادة الإسرائيلية الجنوبية فى سيناء إلى استخدام مركز القيادة الخلفى بعد ضرب المركز الرئيسى فى أم مرجم ، كما أصبح مركز الأعاقة والشوشرة فى العريش هو المركز الوحيد المتبقى لإسرائيل فى سيناء بعد تدمير مركز الإعاقة والشوشرة فى أم خشيب) ـ جمال حماد

المصدر : العمليات الحربية على الجبهة المصرية للمؤرخ العسكرى المصرى جمال حماد ـ الطبعة الثانية عام 1993
ويقول كل من اللواء : حسن البدرى ، وطه المجدوب و عميد أركان حرب ضياء الدين زهدى فى كتابهم حرب رمضان ( وقامت تشكيلاتنا الجوية بالإنطلاق شرقا فى توقيت واحد . نحو اهدافها المنتخبة بحذق ومهارة بالغة .. لكل تشكيل جوى هدفه الذى يتعين عليه أن يدمره . وأهدافه التبادلية للطوارىء ولكل تشكيل جوى وجهته المحددة ، وسرعته وارتفاعه

ـ مطارات المليز وتمادا ورأس نصرانى تحولت إلى حطام

ـ عشرة مواقع صواريخ أرض جو طراز هوك صارت هباء

ـ مواقع مدفعية بعيدة المدى حاق بهم الدمار

ـ ثلاثة مواقع رادار ومراكز توجيه وإنذار صمتت إلى الأبد

ـ محطتا ام خشيب وأم مرجم للأعاقة والشوشرة فى سيناء أمستا شعلة نيران

ـ ثلاثة مناطق شئون إدارية راحت على العدو

ـ النقطة القوية شرق بور فؤاد سحقها طيارونا البواسل)ـ
المصدر : كتاب حرب رمضان الجولة العربية الإسرائيلية الرابعة لكل من اللواء حسن البدرى ، طه المجدوب والعميد أركان حرب ضياء الدين زهدى ـ طبعة عام 1974
ويقول الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية الحالى وقائد الطيران خلال حرب 1973 فى حوار مع التليفزيون المصرى ببرنامج صباح الخير يا مصر والذى تم نشره بجريدة الأهرام بتاريخ 17 أكتوبر 1998 بمناسبة مرور 25 عاما على نصر أكتوبر ( سؤال من مقدم البرنامج التلفزيونى : ما هى ذكرياتك عن مركز القيادة الرئيسى للقوات الجوية والذى أدرت منه الضربة الجوية الأولى وعمليات القوات الجوية خلال الحرب

يقول الرئيس محمد حسنى مبارك : دخلت غرفة العمليات الساعة 12 ظهرا يوم السادس من أكتوبر . كنت قد استيقظت فى الموعد المعتاد وحرصت على آلا أقوم بشىء غير عادى .. أننى عادة ما أغادر منزلى 7.15 أو 7.30 صباحا لأكون مبكرا فى مكتبى .. يومها تعمدت أحضر إلى المكتب الساعة 8 صباحا ووقفت أمام المكتب مع رئيس الأركان اللواء نبيل المسيرى ورئيس شعبة العمليات صلاح المناوى وكنا نتحدث خارج الغرف .. وكان من المفروض ان يتجه اللواء المسيرى إلى إنشاص لكى يشرف على حماية الطائرات المقاتلة القاذفة بواسطة الميج 21 الموجودة فى مطار أنشاص . . وأما اللواء المناوى فقد حضر لكى يتابع التحركات ويتابع الأنشطة وتعمدت الأ أذهب مبكرا إلى مركز القيادة فجئت إليه الساعة 12 ظهرا ... ولماذا فى هذا التوقيت؟ ذلك لأن الطلعات الجوية ستبدأ الساعة 1.20 خاصة القادمة من مكان بعيد ( قاذفة الصواريخ ) جئت فى ذلك الموعد لكى أتعرف على الموقف على الخريطة .. ما هو النشاط الجوى الذى عندنا والذى عندهم .. والحقيقة أننى عندما حضرت لم اجد نشاطا عندنا فى الطيران وطبعا خشيت من ذلك . وقلت لو لم تكن هناك هناك الان طلعات للطيران فقد يكون تسرب لإسرائيل أن مصر ستعمل شيئا ... والواقع أنى تشاجرت مع قادة التشكيلات وطلبت أن يطلع الطيران لعمل أى نشاط كل طيار يجهز طائرته من أجل الطلعة الجوية وفعلا كل قائد جوى طلع طيارتين بعد 10 دقائق فى الجو .. وهكذا بقيت متابعا حتى الساعة 1.15 تقريبا وكان فيه نشاط للإسرائيليين ( طيارة تطلع تدور وتهبط ) وفى الساعة 1.20 بدأت الطائرات القاذفة طلعاتها . وجرى تأمين هذه التحركات وفقا لما هو متبع لدينا وكان ذلك بترتيب دقيق مع كل الأسلحة الأخرى ( الصواريخ والمدفعيات المضادة .. ) وتابع اللواء صلاح المناوى هذا الوضع وجميع الطائرات طلعت بدون ادنى اتصال لاسلكى لتجنب اى تصنت وبالاتفاق على اشارات معينة وفى الساعة 2 ظهرا كانت الطائرات تعبر القنال وبدأت العمليات .. ومن هذا المكان تابعت بداية الطلعات وشعرت بقلق بالطبع فى أول الأمر وعادت الطائرات من مهامها وكان يهمنى آنذاك معرفة نتيجة الموقف وأخبرونى من القواعد أن وقتها 11 طيارة أصيبت على ما اتذكر وبدأت اشعر بثقة متزايدة ... يومها اتصلت تليفونيا بمركز عمليات القوات المسلحة حيث كان الرئيس السادات والمشير أحمد إسماعيل يرحمهما الله وكذلك رئيس اركان العمليات ولم تكن المعلومات وصلتهم بالطبع لأنها تأتى أساسا منا ، وأبلغت المشير بما حدث وبالخسائر وكان من الذين استشهدوا شقيق الرئيس السادات (عاطف السادات) وطلبت من المشير آلا يبلغ الرئيس السادات بخبر استشهاد اخيه وهنئنى ووافقنى على الا يخبر السادات بنبأ استشهاد شقيقه وأبلغوا السادات بأن الضربة نجحت وشعرت أنهم فرحوا بصورة غير معقولة وقال السادات : مبروك يا أولاد حننتصر

سؤال : هل كنتم متوقعين نسبة أصابة معينة فى الطائرات ؟
يقول الرئيس حسنى مبارك : ـ كان الروس قد حسبوها لنا وقالوا لن تكفى الضربة الأولى وسنخسر 25 % فيها أى حوالى 60 طائرة وأنه فى الضربة الثانية سيكون الدفاع الجوى الإسرائيلى قد استيقظ ومن ثم سنخسر 33 % ومعنى هذا لن يتبقى لدينا طيران نهاجم به ولكن ما حدث أن الضربة الأولى أدت المهمة ولم تكن هناك أهداف أخرى بعدها يتعين ضربها

المصدر : الأهرام 17 أكتوبر 1998

التوقيع :